آخر الأحداث والمستجدات 

جولة في الصحف المغربية

جولة في الصحف المغربية

نبدأ جولتنا في قراءه أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من "الخبر" التي نشرت أن عادل بنحمزة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، قد هدد وزراء الحزب المترددين في الخروج من الحكومة، الرافضين لتنفيذ قرار هيئات الحزب، بالطرد من حزب الميزان.. مشيرة إلى أن ذات القيادي الاستقلالي شدد على أن هناك وزيرا وحيدا من وزراء الحزب الستتة مازال مترددا في قضية الانسحاب من الحكومة.

"الخبر" أشارت أيضا لما قاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أثناء الدورة التكوينية لمالية الجماعات الترابية، "ياك الدستور يقول إن طلب الاستقالة يحال على رئيس الحكومة الذي يرى إن كان سيوافق أو لا يوافق على طلب الاستقالة، وبعد تحقق الاقتناع بها يرفعها إلى ملك البلاد الذي يمكن أن يستجيب أو لا يستجيب للطلب. مضيفا هذا هو الدستور "علاش تاوينا".

نفس اليومية نشرت أن موظفي قطاع السجون بالمغرب يقومون بتدريبات على استعمال السلاح بمعهد الشرطة في بوقنادل.

أما " أخبار اليوم المغربية" فقد أوردت أن القرار الذي اتخذته وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بخصوص إغلاق دور القرآن لم يستشر فيه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وهو ما خلف استياء لديه.. مشيرة إلى ما قاله عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن إغلاق دور القرآن من طرف وزير الأوقاف لا يمكن السكوت عنه وأن الفريق ينتظر رد الحكومة.. مضيفا: رفعنا هذا الموضوع إلى رئيس الحكومة وندعو الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها.

"أخبار اليوم " كشفت أيضا عن وجود شبكة جديدة في الحوز لتصدير السلفيين للقتال في سوريا وأن أحد المغاربة المنحدرين من منطقة جماعة أغمات قتل في سوريا أول أمس... وأن عملية الاستقطاب يوقوم بها شخصان أحدهما صهر جنرال مغربي المتكفل بالشؤون المالية لأسرالمقاتلين فيما يقوم أحد رفاقه بمهام الوعظ والإرشاد التحريض على القتال, وآخر ابن برلماني سابق والرئيس الحالي لمجلس الجماعة القروية المذكورة.

ذات اليومية تطرقت لما قاله شباط"لـ "أخبار اليوم" عن أنه يمنح رئيس الحكومة فرصة شهر على الأكثر للبحث عن بديل للإستقلاليين في حكومته.. مضيفا أنه يتيح لبنكيران فرصة البحث عن بديل للحزب الثاني في الأغلبية الحكومية لأن قرار حزب الاستقلال لا رجعة فيه قائلا "حنا تلاقينا خوت نتفارقو خوت"... هاهو بنكيران يبحث وحينما سيجد حزبا يعوض به حزب الاستقلال في الحكومة سنخرج نحن يقول شباط .

نقرأ في"المساء" أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في متابعة العديد من المتهمين بغسل وتبييض أموال المخدرات بكل أنواعها في مدن الشمال وذلك بعد صدور عدة تقارير أوربية تحذر المغرب من تعرضه للإختراق من طرف شبكات لغسل الأموال.

ذات الجريدة نشرت أن جهات نافذة في قطاع المال والأعمال في إسبانيا تمارس ضغوطا على الملك خوان كارلوس من أجل استغلال زيارته المرتقبة إلى المغرب للحصول على امتيازات وصفقات جديدة للشركات الإسبانية التي تأثرت بشكل كبير بسبب الأزمة الإقتصادية.

وتضيف "المساء" أن الدورة الاستثنائية للمجلس البلدي لإنزكان، المخصصة لإقالة نواب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي، قد تحولت لحلبة صراع، إذ تم تبادل الشتائم بين الرئيس وبقية النواب.

من جهتها "الصباح" كتبت أن مجموعة من الأسر تحاول إقناع السلطات الأمنية بعدم اعتقال أبنائها الذين سافروا إلى سوريا للقتال إلى جانب جماعة "النصر" والراغبين في العودة.

"الصباح" تطرقت لخبرآخر مفاده أن الشرطة القضائية التابعة لأمن أنفا بالبيضاء قد أحالت تونسية على الوكيل العام للملك لدى استئنافية البيضاء بتهمتي محاولة إضرام النار في محل لبيع المجوهرات والسرقة.

وانتقالا إلى خبر آخر بذات الصحيفة، قاطع وفد البرلمانيين المنتمين إلى الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أشغال المناظرة الوطنية الثانية حول الصحة بمراكش، حول موضوع من أجل حكامة جديدة لقطاع الصحة, مطالبين بنقاش حقيقي حول القطاع داخل البرلمان.

نختم من "الأخبار" التي أفادت أن برلمانيين يطالبون بإجراء افتحاص خارجي لميزانية مجلس النواب بعد اعتراض نواب رئيس المجلس وأعضاء المكتب المنتميين إلى المعارضة على المصادقة على تقارير مجلس المحاسبة وذلك بعد تسجيلهم لمجموعة من الاختلالات في التقارير التي عرضها مجلس المحاسبة.

"الأخبار" نشرت كذلك أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال خلال المؤتمر الجهوي الثاني لشبيبة العدالة والتنمية، بجهة الرباط سلا زمور زعير، إن هناك مقاومة حقيقية للإصلاح الذي تنهجه الحكومة برئاسة عبد الإله بنكيران معتبرا أن هذه المقاومة منتظرة بحكم تغليب منطق المصالح . مضيفة أن الخلفي شدد على ضرورة مقاومة ترسيخ أ فكار خاطئة عن الحكومة باعتبارها باغة تخدم لكن ماخلاوهاش يضيف الخلفي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-07-02 11:37:26

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك